الكتاب المقدس : لمحة عامة وهامة
ماهو الكتاب المقدس ؟
يطلق هذا الاسم على مجموع الأسفار الإلهية التى كتبها أناس الله القديسون مسوقين ( موجهين ) من الروح القدس المكونة للعهدين القديم والجديد والمؤلفة من 66 سفراً – 39 العهد القديم 27 العهد الجديد، ومجموع فصولها 1189 إصحاحاً (سورة) وآياتها 31175 مؤلفة من 810.697 كلمة ، وهذه مركبة من .566.480 حرفاً ، وقد سمى الكتاب المقدس مرة واحدة بهذا الاسم (الكتب المقدسة) 2تى3 :15 أى الكتابات المقدسة تميزا لها عن الكتابات الأخرى
لمحة عنه
يرجع تاريخ البدء فى كتابة الكتاب المقدس إلى 3472 سنة مضت ، فقد دعا الله موسى ليبدأ فى تدوين أسفاره الخمسة الأولى عام 1512 قبل الميلاد ، وأستغرق تدوينه حوالى 1610 سنة ، فقد سجلت آخر أسفار العهد الجديد عام 98 ميلادية ، ولقد قام بكتابته أشخاص كثيرون لم يعرف منهم سوى 40 شخصا ، أولهم نبى الله موسى وآخرهم يوحنا .
لغات الكتاب المقدس
العبرية : وهى لغة العهد القديم ، وهى تدعى اللسان اليهودى
الآرامية : وهى اللغة الشائعة فى الشرق الأوسط إلى أن جاء الأسكندر الأكبر .
اليونانية : لغة العهد الجديد ، فكانت اللغة الدولية فى زمن السيد المسيح عليه السلام
الترجمـــة
الكتاب المقدس هو أول كتاب ترجم ، فقد ترجمت النسخة السبعينية من العبرية إلى اليونانية عام 250 ق.م واستمرت ترجمات الكتاب المقدس منذ ذلك التاريخ ، وقد ترجم منها إلى الآن أكثر من 1660 لغة ولهجة وهذه الترجمات الموجودة الآن فى العالم
تقسيم الكتاب المقدس :
ينقسم الكتاب المقدس إلى الأقسام الآتية :
1- الشريعة : من التكوين إلى التثنية .
2- التاريخ : وهذا القسم يبدأ بسفر يشوع وينتهى بسفر أستير .
3- الشعر : وهذا القسم يحتوى على الكتب الشعرية الخمسة وهى أيوب والمزامير ( الزابور ) والأمثال والجامعة ونشيد الأنشاد .4- النبوة : وهى تنقسم إلى قسمين الأنبياء الكبار من أشعياءإلى دانيال ، والأنبياء الصغار من هوشع إلى ملاخى
. 5- البشائر : وهى أربعة من متى إلى يوحنا
6- الرسائل : ويعتبر سفر الأعمال مقدمة لها وتنتهى برسالة يهوذا .
7- الإعلان الأخير : وهو مبين بسفر الرؤيا آخر أسفار هذا الكتاب .
أما تقسيم الأسفار إلى أصحاحات وآيات ، فقد أدخل على التراجم لتسهيل الفهم ، فلم تكن أسفار الكتاب المقدس مقسمة إلى أصحاحات ولا أعداد بل كان كل سفر منها متصلاً من أوله إلى آخره ، ولم يكن فى كل هذه الأسفار علامات فاصلة بين الجمل كالنقطة بل كانت الكلمات ملتصقة ببعضها حتى كان السطر منها ككلمة واحدة فدعت الحاجة إلى تقسيم الكتاب المقدس إلى فصول والفصولإلى فقرات ، فشرع اليهود من قديم الزمان فى تقسيم كل سفر من أسفار العهد القديم إلى أجزاء صغيرة وفى القرن الثالث بعد ميلاد السيد المسيح عليه السلام قسم عمونيوس (أمونيوس) الشماس الاسكندرى الأناجيل الأربعة إلى عدة أجزاء ، أما الَّذى قسم الكتاب المقدس إلى ماهو عليه الآن من الأصحاحات ، فهو الكاردينال هوجو فى سنة 1040 ميلادية ، وأما تقسيم الأصحاحات إلىأعداد ، فأول من أتاه فى العهد القديم الراهب يجينوس الَّذى ترجم الكتاب المقدس إلى اللغة اللاتينية،وفى سنة 1545 قسم أصحاحات العهد الجديد إلى أعداد كما هى الآن روبرت اسطفانوس والمراد الأساسى من هذه التقاسيم سهولة المراجعة والوقوف على الشواهد المطلوبة من الكتب المقدسة ، وهى مفيدة إلا أنها أحيانا تفصل من العبارات ما يجب أن يوصل .
أسفار العهد القديم ورموزها :
وتقسم إلى ثلاثة أقسام وهى :
(1) أسفار الشريعة :
اسم السفر الرمز
التكوين تك
الخروج خر
اللاويين لا
العدد عد
(2) الأسفارالتاريخية :
التثنية تث
يشوع يش
القضاة قض
راعوث را
صموئيل الأول 1صم
صموئيل الثانى 2صم
الملوك الأول 1مل
الملوك الثانى 2مل
أخبار الأيام الأول 1أي
أخبار الأيام الثانى 2أي
عزرا عز
نحميا نح
أستير أس
(3) الأسفار الشعرية
أيوب أي
المزامير مز
الأمثال أم
الجامعة جا
نشيد الأنشاد نش
(4) الأسفار النبوية :
) أ- الأنبياء الكبار) الذين كتبوا أسفار طويلة
اشعياء إش
ارمياء إر
مراثى ارمياء مرا
حزقيال حز
دانيال دا
)ب- الأنبياء الصغار)الذين كتبوا اسفارا صغيرة
هوشع هو
يوئيل يوء
عاموس عا
عوبديا عو
يونان يون
ميخا مى
ناحوم نا
حبقوق حب
صفنيا صف
حجى حج
زكريا زك
ملاخى مل
أسفار العهد الجديد ورموزها :
وتقسم إلى ثلاثة أقسام وهى :
(1) الأسفار التاريخية :
انجيل متى مت
انجيل مرقس مر
انجيل لوقا لو
انجيل يوحنا يو
أعمال الرسل أع
(2) الرسائل :
الرسالة إلى أهل رومية رو
الرسالة الأولى إلى أهل كورنثوس 1كو
الرسالة الثانية إلى أهل كورنثوس 2كو
الرسالة إلى أهل غلاطية غل
الرسالة إلى أهل أفسس أف
الرسالة إلى أهل فيلبى في
الرسالة إلى أهل كولوسى كو
الرسالة الأولى إلى أهل تسالونيكى 1تس
الرسالة الثانية إلى أهل تسالونيكى 2تس
الرسالة الأولى إلى تيموثاوس 1تى
الرسالة الثانية إلى تيموثاوس 2تى
الرسالة إلى تيطس تي
الرسالة إلى فليمون فل
الرسالة إلى العبرانيين عب
رسالة يعقوب يع
رسالة بطرس الأولى 1 بط
رسالة بطرس الثانية 2بط
رسالة يوحنا الأولى 1يو
رسالة يوحنا الثانية 2يو
رسالة يوحنا الثالثة 3يو
رسالة يهوذا يه
(3) السفر النبوى :
رؤيا يوحنا رؤ
هذه هى أقسام الكتاب المقدس من حيث اسمائها ورموزها ونجد أن كل سفر (كتاب) يتكون من مجموعة من الإصحاحات فعلى سبيل المثال سفر ( كتاب ) يونان ( يونس ) يتكون من أربعة ( 4 ) إصحاحات ( سور ) وكل إصحاح يتكون من مجموعة من الأعداد ، أو ( الآيات ) يتكون منها السفر.
أسفار العهد القديم
أسفار الشريعة
1- التكوين - تك :
يحكى هذا الكتاب قصصاً عن الناس إلا أنه يوضح عمل الله فيبتدئ بتأكيد أن الله خالق الكون وينتهى بوعده أنه سيستمر فى إظهار حرصه على شعبه وخلال فصول الكتاب تلمس أن الله هو الشخصية الرئيسية فهو يقيم ويحاكم ويعاقب الذين يذنبون ويقود ويساعد ويرفع السالكين حسب أوامره .
ولقد كتب هذا الكتاب القديم لكى يسجل قصة إيمان الناس بالله ويساعد فى حفظ هذا الإيمان حياً.
2- الخروج - خر :
يشرح الخروج ما عمله الله عندما حرر شعبه من العبودية وكون منهم شعباً ودولة بآمال عريضة للمستقبل وكان موسى هو الشخص الأساسى الذى تدور حوله الأحداث فهو الإنسان الذى اختاره الله لكى يقود شعبه فى رحلته أثناء خروجه من مصر وتظهر الوصايا العشر كأهم جزء من الإصحاح العشرين .
3- اللاويين - لا :
توضح الفكرة الرئيسية فى اللاويين قداسة الله والكيفية التى يجب أن يعبده بها شعبه فى سلوكهم السوى حتى يتمكنوا من الأحتفاظ بعلاقتهم مع إله إسرائيل المقدس ، ومن أهم الكلمات فى الكتاب الوصية العظيمة الثانية : تحب قريبك كنفسك .
4- العدد - عد :
فيه حوادث 38 سنة وثلاثة أشهر
لقد عكف موسى بالوحى الإلهى على إعلان أمانة الله وإيفائه بمواعيده ، كما كشف عن خيانة الإنسان وغوايته وسهولة استسلامه لإغراء الخطية ، فعلى الرغم من أن الشعب الإسرائيلى تنكر لله بقى الله وفياً لوعده الذى قطعه على نفسه فأقتاد الشعب فى الصحراء وسد حاجاتهم من غير أن يغفل عن عقابهم كلما أنحرفوا عن عبادته .
الأسفار التاريخية
1- التثنية - تث :
هو يتألف من ثلاث خطب ألقاها النبي موسي في آواخر حياته علي الشعب
الفكرة الرئيسية فى التثنية هى أن الله أنقذ وبارك شعبه المختار الذى أحبه ويوصى الشعب أن لاينسى ذلك وأن يحب ويطيع أوامر الله حتى يحصل على الحياة والبركة المستديمة والآية الأساسية فى الكتاب هى التى تحوى كلمات السيد المسيح ، حيث قال :
"إن أعظم الوصايا هى أن تحب الرب إلهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل قوتك"
2- يشوع - يش :
أظهر يشوع بوحى من الروح القدس أن الله يفى بكل وعد يقطعه على نفسه ، ويوضح الكتاب أن الشعب يدخل الأرض يمتلكها بعد أن فسد أهلها وأرتكبوا المويقات والرجسات من عبادة الأصنام وتقديم ذبائح بشرية لها غير أن دخولهم إليها لم يكن تلقائياً إذ طلب إليهم الله أن يخوضوا حروباً ضارية قبل أن يدخلوها لأن الله أراد أن يدين خطيئة الشعوب وممالك أرض كنعان فسخر شعبإسرائيل لتنفيذ قضائه وأوصاهم يشوع أن يتشددوا ويحفظوا ويعملوا بكل المكتوب فى شريعة موسى وأن لايحيدوا عنها يميناً ، أو شمالاً .
وقد طلب الله من يشوع أن يكف عن الصلاة لكى ينتزع أولاً الحرام من إسرائيل
3- القضاة - قض :
كلمة قضاة في العبرية تعني القضاة ، أو الحاكمون
يوضح الكتاب أن حياة بنى إسرائيل اعتمدت على طاعة الله بينما كان مصير من يعصاه الهلاك والموت فلما سقط الشعب فى الخطايا وأنغمس فى الشر توالت عليه المصائب ، ولكن الله كان دائماً راغباً فى خلاص شعبه إذا ندم ورجع إليه ثانية
4- راعوث - را :
كتاب راعوث هو قصة حب وتفانى وإخلاص جاءت بعد عصر القضاة المظلم هو قصة فتاه موآبية اسمها راعوث تركت ديانتها الوثنية وارتبطت بشعب إسرائيل وكانت إمرأة مخلصة فى وقت فقد فيه شعب إسرائيل إخلاصه فكافأها الله وأعطاها زوجا بعد ترملها كما جعلها ضمن نسل ملوكى : داود والمسيح فهى الجدة الكبرى لداود .
5- صموئيل الأول - 1صم :
يصف كتاب صموئيل أنتقال الرئاسة فى إسرائيل من القضاة إلى الملوك ، إن الفكرة الأساسية فى الكتاب كما هو الحال فى جميع الكتابات التاريخية للعهد القديم : أن الإخلاص والإيمان بالله يجلب النجاح ، أما عصيان الله فيؤدى إلى الكوارث وهذا ثابت بوضوح فى كلام الله للكاهن . "إنى أكرم الذين يكرموننى والذين يحتقروننى يصغرون" .
6- صموئيل الثانى - 2صم :
يسجل كتاب 2صموئيل أعظم أحداث حكم داود فى مملكة يهوذا ، ثم على جميع دولة إسرائيلويوضح الكتاب كيفية صعود داود على العرش وجميع خطاياه التى ارتكبها والخراب الذى حدث نتيجة هذه الخطايا على عائلته وعلى المملكة .
7-الملوك الأول - 1مل :
يشمل الجزء الأول من الكتاب وصفاً لحياة واحد من أعظم الرجال الذين عاشوا على الأرض فلقد تمكن من تجميع ثروة هائلة واستخدمها ببراعة ، كان سليمان الملك أحكم إنسان فى التاريخ البشرى فقد وصل باسرائيل إلى قمة الإتساع والعظمة ، ولكن المملكة أضمحلت بعد موته بإنقسامها إلىمملكتين .
8- الملوك الثانى - 2مل :
يحمل كتاب الملوك الثانى التاريخ المأسوى لدولة شعب بنى إسرائيل ، ويوضح تولى 19 ملكا على اسرئيل إلى سقوط الدولة فى يد الآشوريين على أن الصورة كانت أحسن قليلاً فى دولة يهوذا حيث كان بعض ملوكها من المخلصين لوصايا الله فحاولوا إصلاح الشر الذى كان يعمله من سبقوهم من الملوك وفى النهاية تغلب الشر على الخير واستولى البابليون على يهوذا .
9- أخبار الأيام الأول - 1أى :
ذكر الكتاب المقدس عدداً كبيراً من اسماء الراحلين وقد يبدوا أنه لاعلاقة لهذا بموضوع الكتاب ولكنه يعكس أن الله يهتم بكل فرد ولاينسى أحد فالراحلون الذين لم يذكرهم أحد يذكرهم الله باسمائهم خصوصاً إن كانوا من المؤمنين الأتقياء.
10- أخبار الأيام الثانى - 2 أى :
استعرض الكتاب تاريخ مملكة يهوذا من وجهة نظر دينية وتعاقب على المملكة ملوك سلك بعضهم فى طريق الله فكان النجاح والأزدهار أما بقيتهم فقد عصوا الله وانغمسوا فى الشرور فسمح الله لأعدائهم أن يبيدوهم ويسبوا من بقى على قيد الحياة ليكونوا مثلا لجميع الشعوب على مر العصور فالله قدوس لايطيق الخطية .
11- عزرا - عز
يواصل كتاب عزرا سرد تاريخ بنى إسرائيل بعد أخبار الأيام الثانى بإظهار كيف يوفى الله بوعده برجوع الشعب إلى أرض الميعاد بعد سبعين سنة فى السبى من بابل .
12- نحميا - نح :
يتضح من موضوع الكتاب أن البشر لايتعلمون بسهولة الدروس التى يريد الله أن يلقنهم إياها فلقد سبى بنى إسرائيل ولاقوا الذل والمهانة فى البلاد التى نقلوا إليها ، وكل ذلك بسبب ذنوبهم وخطاياهم وعصيانهم وصايا الله
الأسفار الشعرية.
1- أستير - أس :
الخطة الأساسية فى كتاب أستير هى الخلاص الذى رتبه الله لشعبه من الهلاك والموت المحقق عندما تضرع إليه الشعب بالصوم والصلاة .
2- أيوب - أى :
يناقش الكتاب الأزمة التى غيرت حياة رجل عظيم عاش غالبا منذ حوالى 4000 سنة ، وقد تحول إيمانه فى الله إلى شكوى ونمو البر الذاتى ولكن ندمه قاد إلى خلاصه ، وقد أدت التجارب إلى تغيير هام فبعد التجارب تغير أيوب عما كان عليه .
3- المزامير - مز :
لقد سمى هذا الكتاب قلب الكتاب المقدس وهو أكبر وأكثر الكتب استعمالا فهو يكشف بطريقة شخصية وعملية خبرات البشر إذ أنه يعبر عن مشاعر وحاسيات قلوب رجال الله سواء فى الصلاة ، أو الحزن ، أو الأعتراف ، أو التسبيح والتى تظهر فيها طرق الله وتصبح معروفة بنتائجها المباركة للأمناء
4- الأمثال - أم :
يشمل كتاب الأمثال مجموعة من الدراسات الدينية والخلقية على هيئة أقوال مأثورة وأمثال وأغلبها يتصل بحياتنا واحتياجاتنا اليومية وتبتدئ بالتذكرة إذا كنت تبغى المعرفة فلابد من أن يكون عندك احترام عميق لله فرأس الحكمة مخافة الله .
5- الجامعة - جا :
يثير كتاب الجامعة الكثير من الأسئلة ، ويورد العديد من الأفكار العميقة ، فهو تسجيل للبحث المستفيض عن معنى وجدوى الحياة على الأرض خصوصاً إذا أخذنا فى الأعتبار النواقص والتناقضات الظاهرية حولنا ، ويأخذ الجامعة المبادرة ليعطى أعظم إجابة يمكن للحكمة تحت الشمس أن تدلى بها لهذه الأسئلة المحيرة .
6- نشيد الأنشاد - نش :
يشمل الكتاب مجموعة من قصائد الحب فى معظمها على هيئة أغانى ويعتبرها اليهود صورة للعلاقة بين الله وشعبه ، ويعتبرها المسيحيون صورة للعلاقة بين المسيح وكنيسته ، وهذا هو أساس العهد الجديد فالله محبة
(الأسفار النبوية. (الأنبياء الكبار
1- إشعياء - إش :
معني الاسم الرب يخلص ، ويوضح لنا كتاب إشعياء محبة الله الفائقة للبشر وخلاصه لهم رغم عصيانهم ، ويرى إشعياء أن التهديد الحقيقى لسلام الشعب ينبع من خطاياه وعدم طاعة الله فنادى بالأستقامة والعدل وأشار إشعياء بأن الله هو مدبر الكون والتاريخ وأن خطته العظيمة لشعبإسرائيل هى أنه سوف يرسلهم مبعوثين لكل الأمم لتتبارك شعوبها بشعب إسرائيل .
2- إرميا - إر :
حذر أرميا الشعب خلال خدمته الطويلة من المصائب التى سوف تحل عليهم بسبب عصيانهم لله وعاش ليرى نبواته تتحقق بسقوط أورشليم وتدميرها وسبي أهلها .
3- مراثي ارميا - مرا :
المراثي جمع مرثاة ، ويوضح الكتاب غضب الله على الخطيئة والعصيان ، ويصور الإدانة والعقاب الذى يلحقه الله بالخطاة الذين لايسمعون تحذيره على فم أنبيائه للرجوع إليه والتوبة لأن رحمة الله تتجدد ولاتنتهى ويمكن للخطاة أن ينجوا من العقاب إذا ندموا ورجعوا إليه بكل قلوبهم .
4- حزقيال - حز :
تشمل رسالة حزقيال على تحذير الخطاة بعقاب آت لامحالة وعلى وعد بالبركة لمحبى الله السالكين حسب وصاياه .
5- دانيال - دا :
يبين الكتاب كيف يرعى الله المخلصين فكافأ دانيال ورتب له أن يصل إلى أعلى المراكز لأستقامته وطاعته لوصايا الله .
ويشمل الكتاب رؤى عن سقوط وارتفاع إمبراطوريات تحققت جميعها ، ويوضح الكتاب أن الله هو الذى يدبر شئون الكون كله على مجرى التاريخ .
الأنبياء الصغار
1- هوشع - هو :
أكثر كتابات الأنبياء شعرا مملؤ بالتشبيهات والأستعارات ، وهو يمثل دعوة للتوبة ، و هو يمتاز بالمحبة الإلهية.
2- يوئيل - يؤ :
يركز كتاب يوئيل على دينونة الله للخطية وخطورتها ، لذلك ينادى النبى بالتوبة والندم من القلب بأنسكاب وصوم وصلاة ، ويعد بأن بركة الله سوف تحل على شعبه التائب .
3- عاموس - عا :
أعلن عاموس دينونة الله على الأمم جارات إسرائيل ، كما هاجم بشدة عصيان شعب إسرائيلوعبادته للأصنام وأنتشار الظلم والرشوة والطمع ، وأوضح عقاب الله فى سلسلة من الرؤى الرهيبة ، ولكن بر الله وقداسته تصفح عن الشعب إذا ندم وتاب ورجع إليه .
4- عوبديا - عو :
أوضح عوبديا سخط الله على شعب آدوم لأنهم خانوا أولاد عمومتهم وأنضموا إلى الأعداء ودخلوا أورشليم لنهب بيوتها ، فالله لايرضى عن الخيانة والغدر خصوصاً إذا كان من أخ لأخيه . وسوف يعاقب الله ادوم وسيحل بها الخراب مع جميع أعداء إسرائيل .
5- يونان - يون :
يحكى الكتاب قصة نبى حاول أن يعصى الله وبعد سلسلة من الأحداث الدرامية أطاع الله ، ولكنه تبرم عندما لم تنفذ رسالته بهلاك المدينة ، ويوضح الكتاب قدرة الله العظيمة المطلقة على الخليقة وفى نفس الوقت يبين أن الله هو رب الحب والرحمة الذى يسامح وينقذ حتى اعداء شعبه بدلاً من معاقبتهم وتدميرهم .
6- ميخا - مي :
أرسل الله ميخا النبى ليعلن رسالته القوية عن الإدانة والعقاب للأمراء وللشعب فى أورشليم بسبب الظلم الذى يقع على الفقراء بواسطة الأغنياء وأصحاب النفوذ ، وكشف ميخا فى ثلث الكتاب الآثام التى يرتكبها الشعب ، وفى الثلث الثانى يصور عقاب الله للمذنبين ، ويشرح فى الثلث الأخير الأمل فى الخلاص إذا توقف الشعب عن الوقوع فى الخطية .
7- ناحوم - نا :
توضح رسالة ناحوم قداسة الله وعدله ، فهو المهيمن على جميع ممالك الأرض ، ولقد اجتاح الآشوريين مملكة إسرائيل وكان حكم الله عليهم أن يلقوا نفس المصير لعصيانهم الله وقسوتهم وكبريائهم ومااقترفوه من مظالم.
8- حبقوق -حب :
كان حبقوق نبياً يفكر بحرية فلم يتردد أن يصارع مع الأفكار التى تختبر إيمانه وعرض مشكلاته بصراحة على الله وبعد مناظرتين مع الله زاد فهم حبقوق عن شخص الله وقوته وخطته .
9- صفنيا - صف :
اتصف كتاب صفنيا بالشدة وحذرت شعب يهوذا من دينونة الله العادلة على عصيانهم وخطاياهم ، كما شملت أيضا العقاب للأمم المجاورة التى زاغت وفسدت ، ولكن إذا رجع الشعب عن معاصيه وتاب إلى الله فإنه يغفر لهم ويشملهم بالبركة .
10- حجى - حج :
معني الاسم هو عبد الرب ، وكتاب حجى هو ثانى كتاب موجز فى العهد القديم بعد كتاب عوبديا يعكس الكتاب مدى اهتمام الله بشئون شعبه ورغبته العميقة فى نموهم الروحى ، لقد توقف الشعب عن العمل فى بناء الهيكل وأنهمكوا فى شئونهم الخاصة ، أرسل لهم النبى حجى لتشجيعهم على اتمام بناء الهيكل ليكون مكان عبادة من أجل صالح الأمة بأسرها وأنه سوف يملأه بمجده فتحل البركات على الجميع .
11- زكريا - زك :
معني الاسم الذي يذكره الرب ، وكان زكريا النبى معاصرا لحجى النبى ، ويوضح كتاب زكريا أن الله بمحبته للبشر هو الذى يدبر أمورهم ويرعاهم ويشملهم بالبركة والخير وتنبأ أن الشعوب والأمم سوف تتعرف على الله وصفاته المقدسة عندما يأتى المسيا المنتظر كمخلص فى مجيئه الأول وكإله ليملك ويدين فى مجيئه الثانى
12- ملاخى - مل :
يدين الكتاب فساد الكهنة وإهمال الهيكل وعصيان الشعب لوصايا الله ، وبالرغم من عقاب الله لهم بالهزيمة من الأعداء والسبى إلا أنهم رجعوا مرة أخرى إلى أرتكاب نفس المعاصى ، لذلك وجد ملاخى النبى رجاءه الوحيد فى إصلاح حال الشعب فى مجئ إيليا (يوحنا المعمدان) الذى يهيئ الطريق للمخلص المسيا المنتظر .
أسفار العهد الجديد
الأسفار التاريخية
العهد الجديد هو قصة حياة السيد المسيح وبداية المسيحية وتحتوي أسفاره علي إرشادات ووعود لجميع المؤمنين وعلي نبؤات بخصوص المستقبل وعلي رجاء الحياة الأبدية مع المسيح بينما توشك علي دراسة هذه الأسفار أرجو بادىء ذى بدء أن تقرأها وتتعرف علي ما بها.
1- الإنجيل كما دونه متى - مت :
تنبأ أنبياء العهد القديم وانتظروا بشوق مجئ المختار، الذى سيدخل التاريخ ليقوم بفداء الشعب وخلاصه ، وجاءت أول آية فى انجيل متى تعلن تحقيق أمل إسرائيل فى مجئ المسيا المنتظر "كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود بن إبراهيم" لقد وضع رجال الكنيسة الأوائل إنجيل متى كأول كتاب فى العهد الجديد لأنه حلقة وصل بين كتب العهد القديم والعهد الجديد ويصف إنجيل متى شخص وعمل المسيا الملك .
2- الإنجيل كما دونه مرقس - مر :
إنجيل مرقس أقصر الأناجيل الأربعة ، ويعطى نظرة واضحة وسريعة عن حياة المسيح ويركز على معجزات المسيح ، وينتهى هذا الإنجيل إلى الحديث عن نهاية الزمان وعن ماسيحدث عند رجوع المسيح ، ثم يسرد الأحداث المتعلقة بآلام المسيح وموته وقيامته وصعوده إلى السماء ، ويؤكد على مساندة المسيح لتلاميذه فيما هم ينشرون البشارة فى العالم أجمع .
3- الإنجيل كما دونه لوقا - لو :
يبنى لوقا إنجيله على الحقائق التاريخية ، ونظرا لتدقيقه فى تسلسل الأحداث الصحيحة ، جاء إنجيله أشمل الأناجيل الأربعة من هذه الناحية ، ويقدم السيد المسيح على أنه الإنسان المثالى الذى أتى ليبحث عن الخطاة ويخلصهم .
4- الإنجيل كما دونه يوحنا - يو :
إنجيل يوحنا غير عادى فى محتواه وفى أسلوبه ، وهو إضافة جديدة للثلاثة أناجيل فهو أسهلها فى القراءة ، وأعمقها علماً ودرساً ويقدم المسيح بكونه الكلمة الأزلى الذى أظهر محبة الله إذ صار بشرا سويا لكى يخلص من الهلاك من يؤمنون به ويهبهم الحياة الأبدية والغرض من هذا الإنجيل ، كما هو واضح من المعجزات الواردة فيه هو التحريض على الإيمان بالمسيح لنوال الحياة .
5- أعمال الرسل - أع :
يسمى إنجيل الروح القدس ، ويمثل كتاب الأعمال محور الأنتقال من الأناجيل إلى الرسائل (تاريخ) ومن اليهودية إلى المسيحية (دين) ومن القانون إلى الرحمة (أعمال إلهية) من اليهود فقط إلى اليهود والأمم (شعب الله) ومن المملكة إلى الكنيسة (نظام الله)
الرسائل
1- رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية - رو :
هذه الرسالة تتعمق أكثر فى مضمون موت المسيح وقيامته وتظهر فكرة البر فى الكتاب .
2- رسالة بولس الرسول الأولى إلى أهل كورنثوس- 1كو :
كورونثوس عاصمة مقاطعة أخائية تبعد 40 ميلاً غرب أثينا وهذه الرسالة تعالج الأنشقاقات والتحزبات فريق نسب نفسه لبولس أول كارز لهم وآخر لأبولس وثالث لبطرس ورابع للسيد المسيح ووجود أشخاص يهتمون بالفلسفات النظرية والحكمة البشرية دون الأهتمام بالإيمان الحى العامل .
3- رسالة بولس الرسول الثانية إلى أهل كورونثوس -2كو :
بعد الرسالة الأولى حاول بعد المناوئين للرسول أن يثيروا الشعب ضده وأتهموه بأنه غشاش متكبر غير أمين وغير مؤهل أن يكون رسولا للمسيح فأضطر بولس أن يدافع عن سلوكه كرسول للمسيح وعن شخصيته ورسالته التبشيرية بالإنجيل .
4- رسالة بولس الرسول إلى أهل غلاطية - غل :
جاء الى أنطاكية بعض من الداعين للعودة إلى التهود وقد شككوا بعض المؤمنين فى رسولية القديس بولس وطالبوهم بختان الجسد وحفظ أعمال الناموس حرفياً لذا كتب لهم الرسول عن الإيمان بالصليب والدخول إلى الحياة الجديدة ، كما دافع عن رسوليته لينزع كل شك .
5- رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس - أف
كتب بولس هذه الرسالة ليبصر المسيحيين بمركزهم فى المسيح وليشجعهم على أن يستمدوا منه القوة حتى يسلكوا على أساس الروحيات فى حياتهم اليومية .
6- رسالة بولس الرسول إلى أهل فيلبى- في :
الرسالة إلى مؤمنى فيلبى هى رسالة الفرح و التشجيع وسط الظروف الصعبة ، ويعبر بولس عن حبه العميق للمؤمنين فى فيلبى وعن امتنانه لإيمانهم الثابت والمساعدات التى أرسلوها له ويحاول بولس أيضاً أن يصلح مشاكل الإنقسام والتنافس .
7- رسالة بولس الرسول إلى أهل كولوسى - كو
رسالة كولوسى أعمق كتاب يركز على المسيحية فى الكتاب المقدس ففيها يتأمل بولس الرسول فى سمو وعظمة المسيح وكمال الخلاص الذى وهبة ليبطل الهرطقة لأنه قد ظهر بعض المبتدعين يطالبون بالعودة إلى التهود (أعمال الناموس) ، كما حملوا بعض الآراء العنوسية والشرقية كالأتكال على الفكر البشرى دون الإيمان وعبادة الملائكة .
8- رسالة بولس الأولى إلى أهل تسالونيكى - 1تس :
أرسل ليعزيهم بسبب شدة الضيق لهذا إهتم بالحديث عن مجئ السيد المسيح الأخير وحياة السهر وأرسل إليهم تيموثاوس فأشاع المغرضون أنه لم يحضر بنفسه بل أرسل تيموثاوس الشاب استخفافاً بهم لذلك كتب عن أبوته لهم .
9- رسالة بولس الثانية إلى أهل تسالونيكى- 2تس :
كتبت هذه الرسالة بعد الرسالة الأولى بشهور قليلة لتصحيح الفهم الخاطئ الذى سادهم بعد وصول الرسالة الأولى حاسبين أن مجئ المسيح على الأبواب مما أدى إلى ارتباك شديد فى حياتهم اليومية لذا أسرع يكتب إليهم أنه لايأتى السيد المسيح حتى يتم الأرتداد ولما كانت الضيقة لاتزال قائمة صار يشجعهم على التمتع بصبر المسيح .
10- رسالة بولس الرسول الأولى إلى تيموثاوس - 1 تى :
يحاول بولس الرسول فى رسالته الأولى إلى تيموثاوس أن يقود مساعده الأصغر سناً فى مسئولياته الكبيرة فى رعاية عمله فى كنيسة أفسس وكنائس مدن آسيا الأخرى وشجعه أن يجابه التعاليم الكاذبة ، ويدعم العقائد الصحيحة ويدرب قادة جدد على حمل المسئولية .
11- رسالة بولس الرسول الثانية إلى تيموثاوس - 2تى :
طلب الرسول من تلميذه أن يحضر إليه سريعا ومعه مرقس ليلتقى بهما فى سجنه الأخير قبل استشهاده وإذ خشى عدم وصولهما قبل موته قدم نصائحه الوداعية كرعاة لذا تعتبر وصيته الوداعية كتبها من وراء القضبان كتبها إلى تلميذه المحبوب بل إلى الكنيسة كلها المتألمة لتحمل بصبر روح القوة لا الفشل .
12- رسالة بولس الرسول إلى تيطس تي :
كتب بولس هذه الرسالة بعد الإفراج عنه من سجن روما وتشبه تيموثاوس الأولى من حيث هدفها ، فهى تساعد تيطس لينظم ويشرف على الخدمة فى الكنائس .
13- رسالة بولس الرسول إلى فليمون - فل :
هذه أقصر رسالة كتبها بولس الرسول (334كلمة فى الأصل اليونانى) ولكنها تعتبر نموذجا فى الرعاية والأهتمام والمحبة والرجاء بالعفو عن شخص كان يواجه عقوبة شديدة.
14- الرسالة إلى العبرانيين - عب :
تتميز رسالة العبرانيين من بين رسائل العهد الجديد فى أسلوبها وهدفها وهى الكتاب الوحيد الذى لايزال مؤلفه غير معروف وتتبنى الرسالة قضية سمو المسيح لأنه الأحسن فى كل ناحية فى شخصه ، فهو أعلى من الملائكة ومن موسى ويشوع وفى عمله : أنشأ كهنوتا أعلى وعهدا جديدا وطهارة وذبيحة .
15- رسالة يعقوب - يع :
تعتبر رسالة يعقوب ( أمثال العهد الجديد ) لأنها كتبت بأسلوب خلقى فى حكمة الأدب .
16- رسالة بطرس الأولى - 1بط :
يخاطب بطرس فى هذه الرسالة المؤمنين المشتتين المغتربين فى عالم ازداد عداء للمسيحيين ، فقد أصبح المؤمنون يعانون بسبب إيمانهم بالمسيح ، ويقدم لهم بطرس المشورة والراحة بالتأكيد على حقيقة رجائهم فى المسيح الحى .
17- رسالة بطرس الثانية - 2بط :
كتب بطرس الرسول الرسالة الأولى ليشجع المؤمنين على مجابهة المعارضات الخارجية بينما ينبه فى رسالته الثانية على المعارضات الداخلية للمعلمين المضللين الذين يدرسون بدعاً مضللة وتركز الرسالة الثانية على الحاجة إلى النمو فى النعمة ومعرفة المسيح .
18- رسالة يوحنا الرسول الأولى - 1يو :
كتب يوحنا رسالته فى وقت ظهرت فيه الهرطقات التى تحارب التعاليم المسيحية ، وهى تشجع القراء على السلوك حسب التعاليم الرسولية الصحيحة ، ويشير يوحنا إلى الصفات المميزة للحياة فى شركة مع الله .
19- رسالة يوحنا الثانية - 2يو :
تشبه هذه الرسالة رسالة يوحنا الأولى ، فهى أيضا تحذر من المعلمين المضللين الذين ينكرون تجسد المسيح ، كما يشجع يوحنا القراء ليستمروا فى السلوك على أساس المحبة ويرجوهم أن يميزوا فى حبهم بين المضللين والمخلصين للإيمان الصحيح.
20- رسالة يوحنا الثالثة - 3يو :
الرسالة الثالثة ليوحنا هى أقصر أسفار الكتاب المقدس ولكنها شخصية جدا وتمتلئ بالحيوية ، وتقدم مقارنة صارخة بين رجلين غايس المؤمن المخلص الذى رحب بمبعوثى الرسول للتبشير وديوتريفوس الذى وقف ضدهم وعاملهم بالقسوة والجفاء فكتب يوحنا ليشكر غايس وليدين تصرف ديوتريفوس الخاطئ .
21- رسالة يهوذا - يه
جابهت رسائل بولس وغيره من الرسل مشكلة المعلمين المضللين ، ذهبت رسالة يهوذا أبعد من جميع الرسائل فى الشدة ، فإن الرسالة كلها تدور حول هذه المشكلة المخيفة ، وتدمج الرسالة الفكرة التى وردت برسالة 2 بطرس مع الخطة التى نادت بها رسالة يعقوب ، وبالرغم من أن الرسالة مختصرة إلا أنها قوية فى مضمونها
22- سفر الرؤيا - رؤ :
كتبه يوحنا وموضوعه كالأتي
1- تثبيت المؤمنين في الإيمان والإستعداد للإستشهاد (دون التخلي عن الإيمان الحقيقي بالله ، أو السجود لأباطرة الرومان ، أو لغيرهم من الأصنام).
2- نبؤة عن نهاية الإمبراطورية الرومانية وإمبراطوريات أخري.
3- الكشف عن فترات لاحقة ، وما سيحدث من عقاب للشيطان وتابعيه.
4- صورة عن النهاية وراحة المؤمنين.
الإيمان بالكتاب المقدس
القرآن الكريم لايوجب على أهل الكتاب فقط أن يقبلوا التوراة والأنجيل بل يحكم على أهل الإسلام بقبولها .بقوله تعالى
(أولا) فى سورة البقرة 1: 7
{ ألم ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون والذين يؤمنون بما أنزل اليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون . أن الذين كفروا سواء ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لايؤمنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ولهم عذاب عظيم }
إن هذه الآية تفيدنا عمن هم المهتدون وعن واجباتهم فالمتقون من أهل الإسلام عليهم مايلى :-
(1) أن يؤمنوا بالغيب
(2) أن يقيموا الصلاة
(3) أن ينفقوا من أرزاقهم .
(4) أن يؤمنوا بما أنزل أى أنهم لايكتفون بالقرآن وحده بل يعتقدون بالتوراه والزبور والإنجيلالكتب التى أتى بها موسى وداود والمسيح وغيرهم من الأنبياء الذين سبقوا النبى محمد r .
(5) أن يعتقدوا بالآخرة .
فإذا لايصح لأحد من المسلمين أن ينبذ الصحف الأولى كما لايصح له نبذ القرآن وإلا فيحسب كافراً ويكون له عذاب عظيم.
(ثانيا) من سورة آل عمران 2: 4
{ نزل عليك الكتاب بالحق مصدقا لمابين يديه وأنزل التوراة والأنجيل من قبل هدى للناس وأنزل الفرقان بأن الذين كفروا بآيات الله لهم عذاب شديد والله عزيز ذو إنتقام }
إن هذه الآية تفيد أن القرآن وكتب أهل الكتاب جميعها آيات الله وأنه يحسب على جميع المسلمين أن يعتقدوا بها ولايفضلون أحدها على الأخر وإلا فيكون لهم عذاب شديد .
(ثالثا) من سورة غافر (المؤمن) 72
{ إن الذين كذبوا بالكتاب وبما أرسلنا به رسلنا فسوف يعلمون إذ الأغلال فى أعناقهم والسلاسل يسحبون فى الحميم ثُمَّ فى النار يسجرون}
فعلى من يقع هذا العقاب المريع ؟ هل على الذين لايؤمنون بالقرآن فقط أم على الذين يكذبون جميع الكتب التى أرسل بها الرسل ؟ أنه بلا ريب واقع على الذين لايعتقدون اعتقاداً مثمرا بالصحف الأولى التى يحتوى عليها الكتاب المقدس .
(رابعا) من سورة النساء 136
{ ياأيها الذين آمنوا بالله ورسوله والكتاب الَّذى نزل على رسوله والكتاب الَّذى أنزل من قبل ومن يكفر بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر فقد ضل ضلالا بعيدا }
فقد ظهر جلياً أن المؤمنين هم من آمنوا بالقرآن الكريم والكتاب المقدس ، ومن لايؤمن بهذه الكتب {فقد ضل ضلالاً بعيدا}
(خامسا) من سورة الحديد 19
{ والذين آمنوا بالله ورسله أولئك هم الصديقون والشهداء عند ربهم لهم أجرهم ونورهم والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب الجحيم }
ليس كفر أوضح من التكذيب بآيات الله وقد رأينا فى سورة آل عمران :4 أن آيات الله هى التوراة والإنجيل والقرآن الكريم والآية الأخيرة أفادتنا بأن الذين يكذبون تلك الكتب { أولئك هم أصحاب الجحيم }
فقد تبين مما تقدم ان القرآن الكريم قد أوجب على المسلمين الذين يدعون الإيمان الصحيح قبول الكتب المقدسة وتصديقها كما يصدقون القرآن الكريم .
الشهادة للكتاب المقدس
لقد تعرض الكتاب المقدس لنقد شديد لايدانيه أى كتاب تعرض لمجال النقد ، والذين قاموا بنقد الكتاب المقدس قد إتخذوا الإسلام ذريعة للهجوم على الكتاب المقدس مع العلم بأن الإسلام لم يتعرض بالإساءة قط إلى الكتاب المقدس مطلقا بل أنه أيده ووصفه بأفضل وأحسن وأكرم الأوصاف وبأنه منزل من عند الله تعالى ، ولإثبات ذلك نورد الآيات القرآنية المؤيدة لقولنا .
(أولا) فى انزال التوراة :
{ ومن قبله كتاب موسى إماما ورحمة } الأحقاف 12
{ لقد آتينا موسى الهدى وأورثنا بنى إسرائيل الكتاب هدى وذكرى لأولى الألباب} غافر 53،54
{ قل من انزل الكتاب الَّذى جاء به موسى نورا وهدى للناس قل الله} الأنعام 91 .
{ ولقد أتينا موسى الكتاب فلاتكن فى مرية من لقائه وجعلناه هدى لبنى اسرائيل} السجدة 23 .
{ ولقد اتينا بنى إسرائيل الكتاب والحكم والنبوة} الجاثية 16 .
{ ولقد أتينا موسى وهارون الفرقان وضياء وذكرا للمتقين} الانبياء 48 .
{ وإذ أتينا موسى الكتاب والفرقان لعلكم تهتدون} البقرة 53 .
يتضح من هذه الآيات القرآنية أن التوراة منزلة من لدن الله جل جلاله ولاريب فى ذلك .
(ثانيا)قد ثبت مما تقدم نزول التوراة فلنثبت الآن نزول الزبور ( المزامير ) :
{ ولقد كتبنا فى الزبور من بعد الذكر أن الأرض يرثها عبادى الصالحون} الأنبياء 105
{ ولقد فضلنا بعض النبيين على بعض وأتينا دَاوُدُ زبورا} الأسراء 55
نكتفى بتلك الآيتين إثباتا لذلك وعليه فلنأت إلى اثبات الإنجيل .
ثالثا فى إثبات الانجيل :
{ قال إنى عبد الله أتانى الكتاب وجعلنى نبيا} مريم 30
{ ثُمَّ قفينا على أثارهم برسلنا وقفينا بعيسى بن مريم وأتيناه الأنجيل} الحديد 37
{ ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل} آل عمران 48 .
{ اذ علمتك الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل} المائدة 110 .
فتضح من الآيات الكريمة السابقة أن التوراة والزابور والإنجيل تلك الكتب المعروفة عند المسيحيين بالكتاب المقدس هى كتب موحى بها من لدن البارى سيحانه وتعالى ، ولكن لقطع الشك بتاتا نردفها بشهادة أخرى تأييدا لها قال تعالى فى سورة المائدة : { كيف يحكمونك وعندهم التوراة فيها حكم الله ثُمَّ يقولون من بعد ذلك وما أولئك بالمؤمنين إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولاتشتروا بأياتى ثمناً قليلا ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون وكتبنا عليهم فيها أن النفس بالنفس والعين بالعين والأنف بالأنف والأذن بالأذن والسن بالسن والجروح قصاص فمن تصدق به فهو كفارة له ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون وقفينا على أثارهم بعيسى ابن مريم مصدقا لما بين يديه من التوراه وءاتيناه الإنجيل فيه هدى ونور ومصدقاً لما بين يديه من التوراة وهدى وموعظة للمتقين وليحكم أهل الإنجيل بما أنزل الله فيه ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون}
هل أدركت أيها القارئ ماتضمنته محتوى تلك الآيات؟ قد أخبرنا القرآن الكريم أن الكتاب المقدس الَّذى هو العهد القديم والعهد الجديد أى الكتب المنزلة هو {حكم الله} {وكتاب الله} وعلاوة على ذلك ، فقد أطلقت عليه كلمة { فرقان } وهى من الأسماء المنسوبة للقرآن نفسه ، إذا فليس هناك مجالا للشك فى انزال كتاب المسيحيين . فمن لم يحكم بما أنزل الله (أى التوراة والزبور والأنجيل) ، فأولئك هم الكافرون .
- عدد الزيارات: 7950